نوفل الي الابد
تسجل منفضلك او قم بالدخول


free
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  باتس رائع للبرو 6 pro باتش الدول العربية الجزائر مصر تونس – باتشات جديدة للبرو 6
الإثنين يوليو 22, 2013 3:06 pm من طرف meshoelnesho

» باتش المصارعه الحره لبيس Pes 6باش جامد جدا حصريا عندنا WWE Wrestling Patch
الإثنين يوليو 22, 2013 3:01 pm من طرف meshoelnesho

»  بيتزا رولي بشكل جديد امممممممممممممممم
الثلاثاء يوليو 12, 2011 4:46 am من طرف noufale

»  معكرونة بالباذنجان
الثلاثاء يوليو 12, 2011 4:41 am من طرف noufale

»  حلويات روعة
الثلاثاء يوليو 12, 2011 4:39 am من طرف noufale

»  الوصة العبقرية لطهو الشاي المغربي
الثلاثاء يوليو 12, 2011 4:37 am من طرف noufale

» حلوى قلوب الكوك
الثلاثاء يوليو 12, 2011 4:35 am من طرف noufale

» عصير الدلاح
الثلاثاء يوليو 12, 2011 4:34 am من طرف noufale

» لزيادة في الرواتب ستكون استثناء الأسبوع المقبل
الأحد يوليو 10, 2011 3:57 pm من طرف noufale

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ساعة القلب&
المواضيع الأكثر نشاطاً
باتش المصارعه الحره لبيس Pes 6باش جامد جدا حصريا عندنا WWE Wrestling Patch
باتس رائع للبرو 6 pro باتش الدول العربية الجزائر مصر تونس – باتشات جديدة للبرو 6
دينامية الجماعة و التنشيط التربوي
القذافى يلعب الشطرنج
مواضيع مماثلة
اختر لغة منتدي
أختر لغة المنتدى من هنا

شاطر | 
 

 tachegele http://noufale.maghrebarabe.net/ ok

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
noufale
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 129
نقاط : 15939
الجزاء : 0
تاريخ التسجيل : 30/03/2011
العمر : 20
الموقع : http://noufale.maghrebarabe.net/

مُساهمةموضوع: tachegele http://noufale.maghrebarabe.net/ ok   الخميس يونيو 16, 2011 9:33 am

اجــر الـعـامـلـيـن
حـفـظ - قـــرآن كـريـــــــم
تمهيد : أنعم الله على عباده بنعمة المحبة والمودة ، ليراعى الغنى الفقير ، والقوى الضعيف ، وأن ينفق الإنسان مما أنعم عليه ربه فى حالتى السراء والضراء ، كما يجب على المؤمن أن يتحلى بالصبر ويعفو عمن أساء إليه ، فتقوى بذلك الروابط بين أفراد المجتمع .
 النــص

(( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين . الذين ينفقون فى السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناسِ واللهُ يحبُ المحسنين .))
 اللغويات
سارعوا : بادروا وأسرعوا × ابطئوا . إلى مغفرة : عفو من الله .
عرضها : أى سعتها ، والجمع (عروض - عراض - أعراض ). أُعِدت : أى هُيئت وجهزت .
للمتقين : الخائفين من عقاب الله ينفقون = أى يبذلون أموالهم . السراء : اليسر أوالرخاء
الضراء : العسر أوالشدة . المحسنين : م (المحسن ) .
الكاظمين الغيظ : الصابرين على ما ينالهم من أذى مع قدرتهم على الانتقام .
الكاظمين × الغاضبين أو الثائرين العافين عن الناس : الذين يسامحون الناس .
 الشرح
 س : بم يأمرنا الله تعالى فى الآية الأولى ؟ وما صفات المتقين كما جاء فى النص ؟
 تتناول الآيتان السابقتان دعوة البشر إلى أن يبادروا بالأعمال الصالحة . فلماذا ؟ لينالوا مغفرة الله العظيمة لذنوبهم ، وجنة واسعة عرضها السموات والأرض ، أعدت لمن يتقون الله وعذابه ، وتتحدث عن الذين ينفقون أموالهم إرضاء لله فى أحوال اليسر والعسر ، ويصبرون عند الغضب .
 س: كيف يكون الإنفاق فى الضراء ؟
 ج- بما نقدر عليه مهما كان قليلاً أو بالكلمة الطيبة فهى صدقة .
 الجمالـيــات
1- وسارعوا : أسلوب أمر غرضه الحث والنصح والإرشاد .
2- مغفرة : جاءت نكرة للتعظيم ، وكذلك جنة : نكرة للتعظيم .
3- ( سارعوا إلى مغفرة ) : ربط السبب بالمسبب لتحبيب الناس فى تنفيذه .
4- س: لم قدم الله ( المغفرة ) على ( الجنة ) ؟
جـ- لأنه لايستحق دلا الجنة من لم يتطهر من الذنوب والآثام .
5- ( جنة عرضها السموات والأرض ) : ذكر العرض لبيان مدى اتساعها ، وليطمئن الناس على مكانهم فيها .
6- أُعِدت : جاءت بصيغة الماضى للتحقق والثبوت وطمأنة المتقين وبنى الفعل للمجهول للتعظيم
7- بين ( السموات والأرض ) : تضاد يبرز المعنى ويفيد الشمول .
وكذلك بين ( السراء والضراء ) : تضاد يبرز المعنى ويفيد الشمول .
8- الذين ينفقون فى السراء والضراء : تفصيل بعد إجمال للتوضيح . واستخدام الفعل المضارع يفيد الاستمرار واستحضار الصورة .
9- والكاظمين الغيظ :تعبير يوحى بقوة النفس والسيطرة على الغيظ رغم قدرتهم على رد الإساءة
10- ( ينفقون) : حذف المفعول به يفيد العموم .
11- ( من ربكم ) : تعبير يفيد سمو مكانة هذه المغفرة لأنها من رب العالمين.
( والله يحب المحسنين ) : تعبير يدل على إخلاصهم فى عبادة الله فهم يعبدونه بإحسان وإن لم يكونوا يرونه ، وقد ختمت الآية بذلك للترغيب فى إتقان العمل .
 النص
" والذين إذا فعلوا فاحشةً أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذُنُوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصرّوا على ما فعلوا وهم يعلمون . أولئك جَزاؤُهم مغفرة من ربهم وجنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها ونعم أجر العاملين .”
 اللـغــويـــات
فاحشة : ذنباً قبيحاً والجمع ( فواحش ) ظلموا أنفسهم:ارتكبوا ذنباً صغيراً × انصفوها
ذكروا الله : تذكروا عظمة الله ووعيده لمن عصاه . استغفروا لذنوبهم :أى ندموا وتابوا .
 خالدين : دائمين ، والمفرد ( خالد ) . نعم : فعل ماضى يفيد المدح × بئس
 لم يصروا : لم يصمموا ولم يستمروا .
 س: كيف يظلم الإنسان نفسه ؟ جـ- بارتكاب المعاصى والذنوب وتعريضها للعذاب .
 س: كيف يكظم الإنسان غيظه ؟ جـ- بالسيطرة على نفسه حتى تهدأ عن طريق الوضوء والصلاة .
 س: لماذا يأمرنا الله بالعفو عن الناس مع إساءتهم ؟
 جـ- ليكون ذلك درساً لهم يتعلمون منه الأخلاق الكريمة .
 الشـرح
 تتحدث الآيتان عن أولئك الذين إذا فعلوا فاحشة أو تحملوا ذنباً صغيراَ - تذكروا الله وعقابه وثوابه ورحمته ونعمته فندموا وطلبوا مغفرته ، ولا يغفر الذنوب إلا الله ، ولم يستمروا على فعلهم القبيح وهم يعلمون . كما تتناول الآية الأخيرة - جزاء هؤلاء الذين ارتكبوا المعاصى ثم ندموا وتابوا ، بأن جزاء هؤلاء جنات تجرى من تحتها الأنهار .
 الجـمـالـيـــات
1- تكرار الاسم الموصول ( الذين ): يدل على تعدد الصفات الحسنة للمتقين .
2- تنكير ( فاحشة ) : للعموم والشمول .
3- فاستغفروا : الفاء تفيد السرعة و الترتيب والتعقيب أى سرعة الاستغفار إذا ما ارتكب المتقون أى ذنب صغيراً كان أو كبيراً .
4- ( ومن يغفر النوب إلا الله ): أسلوب يفيد القصر والتخصيص أى أن الله وحده هو غافر الذنوب ، وهو أيضاً أسلوب استفهام يفيد النفى أى لا يغفر الذنوب إلا الله .
5- ( أولئك ) : اسم إشارة للبعيد للدلالة على علو منزلتهم وتعظيمهم .
6- ( جنات ) : جاءت نكرة وجمعاً : لتفيد التعظيم والعموم.
7- ( تجرى من تحتها الأنهار ) : تعبير يدل على جمال هذه الجنات ونضرتها .
8- ( خالدين ) : تفيد الدوام والاستقرار .
9-( نعم أجر العاملين ) : ضمان لحسن الجزاء ،والجملة نتيجة لما قبلها .
10- ( لم يصروا على ما فعلوا ) : تعبير يدل على الإخلاص فى التوبة .
12- ( أجر ) : توحى بأنه ثابت ومحقق على الرغم من أنه منحة من الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noufale.maghrebarabe.net
 
tachegele http://noufale.maghrebarabe.net/ ok
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جميع القنوات المسيحيه على النت
» http://www.shawamy.com
» http://www.oup.com/elt/global/products/headway/
» هيئة فولبرايت http://www.fulbright-egypt.org
» جريدة الوفدhttp://www.egypty.com/manshet/links_go.asp?id=5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نوفل الي الابد :: الثقافة العامة :: الثقافة-
انتقل الى: